فصل: إعراب الآية رقم (36):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (36):

{وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيانِ قالَ أَحَدُهُما إِنِّي أَرانِي أَعْصِرُ خَمْراً وَقالَ الْآخَرُ إِنِّي أَرانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزاً تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَراكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (36)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (دخل) فعل ماض (معه) ظرف منصوب متعلّق ب (دخل).. والهاء ضمير مضاف إليه (السجن) مفعول به منصوب (فتيان) فاعل مرفوع، وعلامة الرفع الألف (قال) مثل دخل (أحدهما) فاعل مرفوع، و(هما) ضمير متّصل في محلّ جرّ مضاف إليه (إنّي أراني) مثل إنّا لنراها، والنون للوقاية، والفاعل أنا (أعصر) مضارع مرفوع، والفاعل أنا (خمرا) مفعول به منصوب الواو عاطفة (قال الآخر...
أحمل) مثل المتقدّمة (فوق) ظرف مكان منصوب متعلّق ب (أحمل)، (رأسي) مضاف إليه مجرور، وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على ما قبل الياء، والياء مضاف إليه (خبزا) مفعول به منصوب (تأكل) مضارع مرفوع (الطير) فاعل مرفوع (من) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (تأكل)، (نبّئنا) فعل أمر.. و(نا) ضمير مفعول به، والفاعل أنت (بتأويله) جارّ ومجرور ومضاف إليه متعلّق ب (نبّئ)، (إنّا نراك من المحسنين) مثل إنّا لنراها في ضلال، وعلامة الجرّ الياء.
وجملة: (دخل.. فتيان) لا محلّ لها معطوفة على محذوف مستأنف أي فسجن يوسف ومعه دخل السجن فتيان..
جملة: (قال أحدهما...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إنّي أراني...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (أراني أعصر...) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (أعصر خمرا) في محلّ نصب حال.
وجملة: (قال الآخر...) لا محلّ لها معطوفة على جملة قال أحدهما.
وجملة: (إنّي أراني...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (أراني أحمل...) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (أحمل.. خبزا) في محلّ نصب حال- أو مفعول به ثان- وجملة: (تأكل الطير منه) في محلّ نصب نعت ل (خبزا).
وجملة: (نبّئنا بتأويله) لا محلّ لها استئنافيّة في حيّز القول.
وجملة: (إنّا تراك...) لا محلّ لها تعليليّة- أو استئناف بيانيّ- وجملة: (نراك من المحسنين) في محلّ رفع خبر إنّ.
الصرف:
(خبزا)، اسم جامد، وزنه فعل بضمّ فسكون.
البلاغة:
المجاز المرسل: في قوله تعالى: (إِنِّي أَرانِي أَعْصِرُ خَمْراً) أي عنبا. والعلاقة ما يؤول إليه، فقد سمى العنب خمرا لأنه يؤول إلى الخمر لكونه المقصود من العصر. وقيل الخمر هو العنب حقيقة بلغة عمان. وفي قراءة ابن مسعود أعصر عنبا.

.إعراب الآيات (37- 38):

{قالَ لا يَأْتِيكُما طَعامٌ تُرْزَقانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُما بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَكُما ذلِكُما مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ كافِرُونَ (37) وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبائِي إِبْراهِيمَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ ما كانَ لَنا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ذلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنا وَعَلَى النَّاسِ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ (38)}.
الإعراب:
(قال) فعل ماض، والفاعل هو أي يوسف (لا) حرف نفي (يأتيكما) مضارع مرفوع، وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء و(كما) ضمير مفعول به (طعام) فاعل مرفوع (ترزقانه) مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون و(الألف) ضمير نائب الفاعل، والهاء مفعول به (إلّا) أداة حصر (نبأت) فعل ماض مبنيّ على السكون.. والتاء فاعل و(كما) ضمير مثل الأول (بتأويله) جارّ ومجرور متعلّق ب (نبّأت)..
والهاء مضاف إليه (قبل) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (نبّأت)، (أن) حرف مصدريّ ونصب (يأتيكما) مضارع منصوب.. و(كما) مثل الأول، والفاعل هو أي طعام.
والمصدر المؤوّل (أن يأتيكما) في محلّ جرّ مضاف إليه.
(ذلك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ.. واللام للبعد والكاف للخطاب و(ما) حرف للتثنية (من) حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بخبر المبتدأ، والعائد محذوف أي علّمني إيّاه ربّي (علّمني) فعل ماض والنون للوقاية، والياء مفعول به (ربّي) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على ما قبل الياء.. والياء مضاف إليه (إنّ) حرف مشبه بالفعل- ناسخ. والياء ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (تركت) مثل نبّأت (ملّة) مفعول به منصوب (قوم) مضاف إليه مجرور (لا) مثل الأول (يؤمنون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (باللّه) جارّ ومجرور متعلّق بفعل يؤمنون الواو عاطفة (هم) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ (بالآخرة) جارّ ومجرور متعلّق ب (كافرون)، (هم) مثل الأول وتأكيد له (كافرون) خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة: (قال...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (لا يأتيكما طعام...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (ترزقانه...) في محلّ رفع نعت لطعام.
وجملة: (نبّأتكما) في محلّ رفع نعت ثان لطعام.
وجملة: (يأتيكما) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (ذلكما ممّا علّمني...) لا محلّ لها استئناف بياني- أو تعليليّة- وجملة: (علّمني ربّي) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (إنّي تركت...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تركت ملّة...) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (لا يؤمنون باللّه) في محلّ جرّ نعت لقوم.
وجملة: (هم.. كافرون) في محلّ جرّ معطوفة على جملة لا يؤمنون.
الواو عاطفة (اتّبعت ملّة آبائي) مثل تركت ملّة قوم، وعلامة نصب آباء الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء.. والياء مضاف إليه (إبراهيم) بدل من آباء مجرور وعلامة الجرّ الفتحة، ومثله (إسحاق، يعقوب) معطوفين عليه بحرفي العطف (ما) حرف نفي (كان) فعل ماض ناقص- ناسخ- اللام حرف جرّ و(نا) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر كان (أن نشرك) مثل أن يأتي، والفاعل نحن (باللَّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (نشرك)، (من) حرف جرّ زائد (شيء) مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به.
والمصدر المؤوّل (أن نشرك..) في محلّ رفع اسم كان مؤخّر.
(ذلك من فضل..) مثل ذلكما ممّا علّمني (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (على) حرف جرّ و(نا) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بفضل الواو عاطفة (على الناس) جارّ ومجرور متعلّق بما تعلّق به (علينا) لأنه معطوف عليه، الواو عاطفة (لكنّ) حرف مشبّه بالفعل للاستدراك (أكثر) اسم لكنّ منصوب (الناس) مضاف إليه مجرور (لا يشكرون) مثل لا يؤمنون.
وجملة: (اتّبعت...) في محلّ رفع معطوفة على جملة تركت.
وجملة: (ما كان لنا...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (نشرك...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (ذلك من فضل اللّه..) لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة: (لكنّ أكثر...) لا محلّ لها معطوفة على جملة ذلك من فضل اللّه.
وجملة: (لا يشكرون) في محلّ رفع خبر لكنّ.

.إعراب الآية رقم (39):

{يا صاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْواحِدُ الْقَهَّارُ (39)}.
الإعراب:
(يا) أداة نداء (صاحبي) منادى مضاف منصوب، وعلامة النصب الياء (السجن) مضاف إليه مجرور الهمزة للاستفهام (أرباب) مبتدأ مرفوع (متفرّقون) نعت لأرباب مرفوع، وعلامة الرفع الواو (خير) خبر مرفوع (أم) حرف عطف معادل لهمزة الاستفهام (اللّه) معطوف على أرباب مرفوع (الواحد) نعت للفظ الجلالة (القهّار) نعت ثان مرفوع.
جملة النداء: (يا صاحبي...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أأرباب.. خير) لا محلّ لها جواب النداء.
الصرف:
(متفرّقون)، جمع متفرّق اسم فاعل من تفرّق الخماسيّ، وزنه متفعّل بضمّ الميم وكسر العين.
(القهّار)، من صيغ المبالغة، وزنه فعّال من قهر الثلاثيّ.

.إعراب الآية رقم (40):

{ما تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلاَّ أَسْماءً سَمَّيْتُمُوها أَنْتُمْ وَآباؤُكُمْ ما أَنْزَلَ اللَّهُ بِها مِنْ سُلْطانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ ذلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (40)}.
الإعراب:
(ما) نافية (تعبدون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون.. والواو فاعل (من دونه) جارّ ومجرور متعلّق بحال من أسماء.
والهاء مضاف إليه (إلّا) أداة حصر (أسماء) مفعول به منصوب (سمّيتموها) فعل ماض مبنيّ على السكون.. و(تم) ضمير فاعل والواو زائدة بتباع حركة الميم و(ها) ضمير مفعول به (أنتم) ضمير منفصل تأكيد للمتّصل فاعل الفعل في محلّ رفع الواو عاطفة (آباؤكم) معطوف على ضمير الفاعل مرفوع.. و(كم) مضاف إليه (ما) كالأول (أنزل) فعل ماض (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع الباء حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (أنزل) على حذف مضاف أي بعبادتها (من سلطان) مثل من شيء (إن) حرف نفي (الحكم) مبتدأ مرفوع (إلّا) مثل الأول (للّه) جارّ ومجرور خبر المبتدأ (أمر) فعل ماض، والفاعل هو (أن) حرف مصدريّ ونصب (لا) نافية (تعبدوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل (إلّا) مثل الأول (إيّاه) ضمير منفصل في محلّ نصب مفعول به عامله تعبدوا.
والمصدر المؤوّل (ألّا تعبدوا..) في محلّ نصب مفعول به عامله أمر وهو المفعول الثاني، أمّا الأول محذوف أي: أمر الناس عدم عبادة إله غير اللّه.. أو عبادة اللّه.
(ذلك) اسم إشارة مبتدأ، والإشارة إلى التوحيد (الدين) خبر مرفوع (القيّم) نعت للدين مرفوع الواو عاطفة (لكنّ... لا يعلمون) مثل لكنّ... يشكرون.
جملة: (ما تعبدون...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (سمّيتموها) في محلّ نصب نعت لأسماء.
وجملة: (ما أنزل اللّه بها من سلطان) في محلّ نصب نعت ثان لأسماء.
وجملة: (إن الحكم إلّا للّه) لا محلّ لها استئنافيّة تعليل لما سبق.
وجملة: (أمر...) لا محلّ لها استئنافيّة تعليل آخر.
وجملة: (ذلك الدين...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لكنّ أكثر...) لا محلّ لها معطوفة على جملة ذلك الدين.
وجملة: (لا يعلمون) في محلّ رفع خبر لكنّ.

.إعراب الآية رقم (41):

{يا صاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُما فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْراً وَأَمَّا الْآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيانِ (41)}.
الإعراب:
(يا صاحبي السجن) مرّ إعرابها، (أمّا) حرف شرط وتفصيل (أحدكما) مبتدأ مرفوع.. و(كما) ضمير مضاف إليه الفاء رابطة لجواب الشرط، (يسقي) مضارع مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل هو (ربّه) مفعول به منصوب، والهاء مضاف إليه (خمرا) مفعول به ثان منصوب الواو عاطفة (أمّا الآخر) مثل أما أحدكما الفاء رابطة (يصلب) مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو الفاء عاطفة (تأكل) مضارع مرفوع (الطير) فاعل مرفوع (من رأسه) جارّ ومجرور متعلّق ب (تأكل)، والهاء مضاف إليه (قضي) فعل ماض مبنيّ للمجهول (الأمر) نائب الفاعل مرفوع (الذي) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع نعت للأمر (في) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (تستفتيان) وهو مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون.. و(الألف) فاعل.
جملة النداء: (يا صاحبي...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أحدكما فيسقي...) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (يسقي...) في محلّ رفع خبر المبتدأ (أحدكما).
وجملة: (الآخر فيصلب...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء.
وجملة: (يصلب..) في محلّ رفع خبر المبتدأ (الآخر).
وجملة: (تأكل الطير...) في محلّ رفع معطوفة على جملة يصلب.
وجملة: (قضي الأمر...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تستفتيان) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).